شبهات الادعياء : نعتقد انه لاملازمة بين افتراض الطاعة وبين العصمة وان الاعتقاد بالعصمة للائمة ليس شر

ساخت وبلاگ

 شبهات الادعياء : نعتقد انه لاملازمة بين افتراض الطاعة وبين العصمة وان الاعتقاد بالعصمة للائمة ليس شرطا في دخول الجنة ؟ 

 

 

 #شبهات الادعياء : نعتقد انه لاملازمة بين افتراض الطاعة وبين العصمة وان الاعتقاد بالعصمة للائمة ليس شرطا في دخول الجنة ؟
قلنا : هناك فرق بين
#الإمامة_والعصمة، فهما مفهومان لا واحد
فإنّ العصمة شرط من شروط الإمامة، وهناك تلازم بين الإمامة والعصمة، ولكن التلازم من طرف الإمامة لا من الطرفين، فالإمامة مستلزمة للعصمة لان الإمامة تعني الحجية، الإمام من يكون حجة على الناس في قوله وفعله وتقريره، الإمامة تعني الحجية، والحجية ملازمة للعصمة، لا يمكن أن يكون حجة على الناس في قوله وفعله وتقريره إلا إذا كان معصومًا، وإلا لو كان الخطأ يتطرق إليه في كلامه أو فعله لم يكن حجة مطلقة على الناس، فالإمامة تعني الحجية، والحجية تعني العصمة .
والتأمل في مفاد خطابات الائمة تشير لهذا التلازم واستحالة التفكيك في فهم واقع الامامة دون الاعتقاد بالعصمة انظر مارواه الشيخ الكليني قدس سره في الكافي 1/269 بسند معتبر عن سدير قال لأبي عبد الله عليه السلام《 قلت: فما أنتم؟ قال: نحن خُزَّان علم الله، نحن تراجمة أمر الله، نحن قوم معصومون، أمر الله تبارك وتعالى بطاعتنا، ونهى عن معصيتنا، نحن الحجة البالغة على من دون السماء و فوق الأرض.》
وعنه ( رحمه الله) بسنده عن سليم بن قيس الهلالي عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه، قال: 《 ان الله طهَّرنا وعصمنا، وجعلنا شهداء على خلقه، وحجته في أرضه، وجعلنا مع القرآن، وجعل القران معنا، لا نفارقه ولا يفارقنا》
وفي الزيارة الجامعة لاحظ [ أركاناً لتوحيده، وشهداء على خلقه، وأعلاماً لعباده، ومناراً في بلاده، وأدلّاء على صراطه، عصمكم الله من الزلل، وآمنكم من الفتن، وطهّركم من الدنس] 

 #مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/


مواضیع ذات صلة: الرد آية الله الشيخ حسين الساعدي علی كمال الحيدري الموقع ا ...
ما را در سایت الموقع ا دنبال می کنید

برچسب : شبهات,الادعياء,نعتقد,لاملازمة,افتراض,الطاعة,وبين,العصمة,الاعتقاد,بالعصمة,للائمة, نویسنده : alawhamo بازدید : 144 تاريخ : پنجشنبه 23 شهريور 1396 ساعت: 6:10