روح القرآن الكريم وسهم السادة ..

ساخت وبلاگ

 روح القرآن الكريم وسهم السادة ..

سنكتفي في الرد على هذا الطرح العجيب بما كتبه الاخ العزيز محمد جاسم فقد كتب التالي:


روح القرآن الكريم وسهم السادة..
 ١ـ إنّ نظرية (الموافقة الروحية للقرآن الكريم) ليست هي نظرية (مقاصد الشريعة) للشاطبي مع التغيير في الاسم، فنظرية المقاصد تعتمد على أركان ثلاثة هي: [١] مقاصد الشريعة، [٢] كيفية الوصول إليها، [٣] طريقة الاستفادة منها في استنباط الأحكام الشرعية. ونظرية روح القرآن تختلف عن نظرية المقاصد في جميع هذه الأركان.. [للاطلاع على نظرية الموافقة الروحية يمكن مراجعة كتاب (تعارض الأدلّة واختلاف الحديث): ص٤٨١].
 ٢ـ ورد في المقطع أنّ تشريع سهم السادة يتنافى مع الروح القرآنية التي تؤسس للأفضلية والأكرمية عند الله تعالى على أساس التقوى لا النسب. والواقع أنّ كون الأفضلية على أساس التقوى لا علاقة له بتشريع سهم السادة لوجهين..
(الأول): إنّ سهم السادة لا يتضمّن تمييزاً مالياً بين الهاشميين وغيرهم؛ وذلك لأنّ هذا السهم مختصّ بأصناف ثلاثة، وهم: (اليتامى، والمساكين، وابن السبيل) بإجماع الشيعة تبعاً لنصّ الآية القرآنية، فكما أنّ الفقير غير الهاشمي يأخذ من مال الزكاة، فكذلك الفقير الهاشمي يأخذ من الخمس فأيّ تفضيل مالي في البين حتى يكون ذلك مخالفاً لروح القرآن؟ وما وجه المقارنة بين السيد المسكين الذي يأخذ من الخمس ما يكفي لمؤونة سنته وبين الملوكيات وأولاد الأمراء الذين تسجّل باسمهم آبار النفط؟ وما أقسم عليه السيد من أنّ تخصيص الحكم بالفقير فتوى متأخرة غير صحيح بل هي فتوى اتفاقية، فراجع على سبيل المثال العروة الوثقى المطبوعة بتعليقات العلماء تجد إفتاء أربعين مرجعاً بذلك [العروة الوثقى والتعليقات عليها: ١٨٧/١٢].
(الثاني): لو سلّمنا أنّ سهم السادة يتضمّن تمييزاً مالياً للهاشميين على غيرهم، فكون هذا التمييز المالي مخالفاً للتفضيل على أساس التقوى متوقّف على مصادرة، وهي: (أنّ التمييز المالي بين الناس ينبغي أن يكون مبتنياً على أساس التفاضل الأخروي، ولمّا كان التفاضل الأخروي على أساس التقوى فلا يمكن أن يكون التمييز المالي على غير هذا الأساس)، لكنّ هذه المصادرة غير صحيحة فالتشريعات المالية تخضع لاعتبارات ومصالح مختلفة وليست ملازمة للأفضلية والتقوى، وإلّا لكان تشريع الزكاة للمؤلفة قلوبهم الذين هم من الكفّار أو من ضعفاء الإيمان دون المؤمنين المتقين مخالفاً لكون الأفضلية على أساس التقوى.
 ٣ـ ينبغي التمييز عند البحث في مسألة بين الحكم الشرعي لها والتطبيق الخارجي للحكم، فإذا سلّمنا بأنّ هناك من يصرف سهم السادة على خلاف مصارفها التي حددها الشارع المقدس وصدّقنا أنّ شخصاً ساذجاً كشف عن خبث سريرته للسيد بعبارة صريحة!، فهذا لا يعني عدم ثبوت سهم السادة للفقراء. إنّ المنهج العلمي لا يتناسب مع أمثال هذه المغالطات التي هي أقرب إلى الإثارة العاطفية منها إلى البحث الموضوعي.
 ٤ـ تحدّث السيد في مقطع آخر عن أنّ باب الاجتهاد مغلق في الحوزة أيضاً لعدم سماحها بتعدي الخطوط الحمراء. والواقع أنّ باب الاجتهاد في الحوزة أكثر انفتاحاً منه عند السيد، فالحوزة جمعت الآراء المختلفة في المسائل المختلفة ومنها مسألة تقسيم الخمس وتفاصيله، وكلٌّ متّبع لدليله من غير أن يصف أحدهم رأي الآخر بالمنطق البائس المتخلف أو بغير ذلك من التعبيرات المعهودة.
 ٥ـ إن كان سهم السادة مخالفاً لروح القرآن ومكرّساً للطبقية فكيف أودع السيد في رسالته العملية ما يبعد الأمّة عن روح القرآن ويؤدي إلى مضاعفات سلبية فيها؟ إن كان الجواب هو الخشية من الحوزة فكيف يصرّح السيد بذلك في درسه من غير خشية؟
#كلاو
#احرف_رويسه
#بائس_متخلف
#مصطلحات_حيدرية
ملاحظة: بعد عبارته يركضون خلفنا في الدقيقة 1:46 الى آخر كلامه تم حذفه من الدرس المقروء ولله في خلقه شؤون.

رابط الدرس المقروء من موقعه الرسمي:

http://alhaydari.com/ar/2017/05/60644


https://b.top4top.net/m_509psmza1.mp4" type="video/mp4" />
Your browser does not support the video tag.

https://b.top4top.net/m_509psmza1.mp4 

https://www.4shared.com/video/Dh0Ek7fRca/______.html 

لمتابعة مواضيع صفحة ( مشروع السيد كمال الحيدري تحت المجهر ) اتبع الروابط ادناه: 

فيسبوك:   https://goo.gl/D05c8J  

يوتيوب:  https://goo.gl/Lahypt

 


مواضیع ذات صلة: ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﺠﻬﺮ الموقع ا ...
ما را در سایت الموقع ا دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : alawhamo بازدید : 83 تاريخ : يکشنبه 7 خرداد 1396 ساعت: 17:02