السيد الحيدري يضرب رأسه بالجبل الشامخ

ساخت وبلاگ

السيد الحيدري يضرب رأسه بالجبل الشامخ

 

 

https://youtu.be/rAmdVoVhKB4

السيد الحيدري يضرب رأسه بالجبل الشامخ
السيد الخوئي يقول يعني لا التفسير لا العقائد لا المنظومة القرآنية لها مدخلية بالاجتهاد يعني لو كان المجتهد جاهل بالجهل المطبق بالتفسير والعقائد والمنظومة القرآنية .


□قلنا :
الكلام عن مبادئ الاجتهاد وبيان ماله مدخلية في استنطاق الحكم يذكر فيها أصول الفقه وعلم الرجال بعد اللغة العربية وهذا لايعني [ ان الفقيه يكون جاهل مطبق بالخطابات القرانية وثوابت العقيدة ] كما قد اوحى السيد الحيدري بتصور خاطئ نتيجة لقراءة غير عفوية لصياغة المطلب عند سيدنا المعظم استاذ الفقهاء والمراجع الخوئي (رض)

اذ كيف قد يتصور البعض أنا إذا درسنا في علم الأصول العناصر المشتركة في عملية الاستنباط يمكن الاستغناء مثلا عن حجية ظواهر القرآن، وإمكان النسخ ووقوعه، وتخصيص القرآن بخبر الواحد، والدوران بين تخصيص الآيات ونسخها، وغيرها من المباحث في علم الأصول، كما هو الحال في حجية الخبر
قال سيدنا المعظم (رض) :
(إلاّ أنه لا شبهة في أن أكثر الأحكام يستفاد من الكتاب والسنة وهما عربيان ، فلا مناص من معرفة اللّغة العربية في استنباطها منهما حتى إذا كان المستنبط عربي اللّسان)
انظر : الخوئي التنقيح في شرح العروة الوثقى_ ج1 : مبادئ الاجتهاد

فالمجتهد إذا مارس عملية النظر في الأدلة لإبداء الرأي لابد ان يكون ضليعا بفهم المسائل العقدية حيث لا غنى عن إدراكها في استنشاق الفقاهة وتحديد الوظيفة الفعلية الشرعية والا فإن القواعد العقدية وثوابت المذهب هي التي تفرض ان يتلائم المروي ويتوافق عند نظر الفقيه في الأدلة المقررة شرعا .

ولنذكر السيد الحيدري بجزئية في تجنبه لقراءة المطالب التخصصية او جهالته حيث يكفي ملاحظة كتاب الحج الموسوعة ج 29 كتاب الحج. ص75 وكذلك 4/ 377 ط للسيد الخوئي ليفهم اثر الفهم العقدي في الاستنباط :
(قال نعم هنا اشكال اخر وهو منافاة الاتيان بالشوط الثامن سهوا لعصمة الامام عليه السلام حتى في الامور الخارجية وذلك مناف لمذهب الشيعة فيمكن اخراج هذه الرواية للتقية في اسناد السهو الى امير المؤمنين عليه السلام ومثل ذلك غير عزيز في الاخبار. فلا ينافي ثبوت اصل الحكم.)

وقال ( قدس) في كتاب الصلاة 1 / 500 تقرير الغروي الموسوعة 11/ 341. في الروايات الناطقة بان النبي صلى الله عليه واله رقد فغلبته عيناه ولم يستيقظ الا بعد ما طلعت الشمس وركع ركعتين ثم قام فصلى بهم الصبح :
(.... ولكن هذه الروايات لا يسعنا ان نصدقها في مضامينها وان كان بعضها صحيحا من حيث السند ولم يظهر لنا الوجه في صدورها عنهم عليهم السلام لمخالفتها اصول المذهب ودلالتها على القدح في مقامه وعصمته صلى الله عليه واله كيف وهو ارقى من ان يغلبه النوم ويمنعه عن القيام بما امره به ربه ).

ولا أعرف من أين يقول الحيدري للناس أن السيد الخوئي لا يعتبر النظر في الخطابات القرآنية او النصوص الروائية او الفهم العقدي ليس لهم أثر في الفقاهة والاجتهاد لأن السيد المعظم الخوئي (رض) لم يذكرها في مبادئ الاجتهاد.

أن المعنى المذكور للسيد الحيدري تجاه استاذ الفقهاء والمراجع السيد الخوئي (رض) لا يـــعدو أن يكون توظيفا آخرا لمشروع مشوش معلوم الغايات وفهما سطحيا مغايرا لمراد مباني السيد المعظم (قدس)

وعلى ذلك اتضح أن التدليس واللعب على العواطف من خلال إسقاط الزعيم الأوحد والعملاق الخالص استاذ الفقهاء والمراجع السيد الخوئي صارت مكشوفة بحمد الله تعالى عند المؤمنين .

مدارس الامام الكاظم (ع) _ النجف الاشرف

 

 

 

 

الموقع ا ...
ما را در سایت الموقع ا دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : alawhamo بازدید : 120 تاريخ : چهارشنبه 11 ارديبهشت 1398 ساعت: 23:41