الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (2-2)

ساخت وبلاگ

الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (2-2)

 

 

 

الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!!
(2-2)

النتيجة أن ما ادعاه سنة ٢٠١٤ إما مغالطة لغرض ما، فربما صدر منه هذا الإدعاء آنذاك نتيجة لهزيمة نفسية عاش لحظاتها بصورة مؤقتة وبسبب خشية من فقدان شعبيته حيث اعترف أن الاتصالات انهمرت عليه من كل مكان؛ وفي أحسن الظنون، أنه يعتقد بالإمامة اعتقادا شخصيا بحتا قائما على الظنون أو الوهم والتخيلات وليس على المنطق والدليل العلمي الذي يمكن نقله للآخرين واقناعهم به، لأنه لو أنه كان يقطع بالإمامة الشيعية الاثناعشرية، لما قال بأنها ليست أصلا من أصول الدين ولا أصلا من أصول المذهب وزعم عدم ضرورة الاعتقاد بها وبتوابعها من العصمة والإمامة السياسية، بل سيقول أنه توصل إلى أن الدليلَ على الإمامة الشيعية قطعيٌ وأنه يفتي بوجوب القول بها، وسيستميت في الدفاع عنها وتقديم الأدلة للآخرين حتى يعتقدوا بها؛ أما الاعتقاد الشخصي القائم على الأوهام والظنون أو دعاوى الاشراق فلا ينفع مطلقا هنا. بل أكثر من ذلك، حتى لو كان يعتقد بالإمامة ولو اعتقادا شخصيا قائما على الدليل الظني أو بما أشرق في قلبه، لابتعد عن اثارة الشكوك فيها وزعزعة الاعتقاد بها والتسويغ للفرد الشيعي التنكر لها، فهو غير ملزم بالخوض في قضية يعتقد بها وتوهينها.

هذا من جانب، ومن جانب آخر، فهذا الفيديو قديم ويرجع لسنة 2014، ولكنه كما ترون في الفيديو السابق الذي يعود لسنة 2017 قد عاود بأقوى من السابق في نقض الإمامة الشيعية، وقد نشرنا مقالات عديدة مرفقة بفيديوهات حديثة ترجع للعام الماضي 2018 تنقض دعواه الموجودة في فيديو 2014.

فمثلا فيما يخص العصمة، لم يكتف بوجوب السكوت عنها، بل صار يقدم الأدلة التي تبرر لمن ينكر عصمتهم ، كنسبة إحدى الروايات للصادق عليه السلام وأنه يقول أننا نسئ ونذنب ونتوب، ويعتبر كلام العلماء عن معاصي الأنبياء والأئمة في القرآن وفي الأدعية وفي كلماتهم مجرد تأويلات باردة وتنطعات، أي يرفض مثلا دعوى أنهم يشعرون بالتقصير تجاه الله نتيجة ما يسعون له من مستوى من الكمال الرفيع، بينما نجد حتى الإنسان المؤمن يشعر بالذنب لمجرد خاطر سوء ويتوب من ذلك فكيف بالأئمة؟ فهل نتوقع أن الإمام عندما يتوب ويستغفر إنما يتوب من ترك واجب أو اقتراف محرّم حتى ننفي عدم ضرورة الاعتقاد بعصمته، هل توبتهم واستغفارهم وبكاؤهم عن ترك صلاة أو ارتكاب فاحشة، وليس عن شعور بالتقصير في حق الله؟ عجبي!! استمعوا لهذا الفيديو كمثال(3)
https://youtu.be/9rOeNSYCitE

إن بدن الإنسان الشيعي ليقشعر لمجرد افتراض أنهم عليهم السلام يمكن أن يتركوا واجبا أو يرتكبوا محرما كأن يكذب الإمام أو ينظر النظرة المحرمة –وحاشاه- فهذه نتائج ممكنة لمن يزعم عدم ثبوت عصمتهم. ولا أتعقل أن يأمر الهم بالطاعة المطلقة لمن يمكن أن يرتكب المحرم ويترك الواجب!!

أخيرا، إن مشروع الحيدري المسمى لالحداثة الإسلامية، قد نتج عنه أن الإمامة بالمعنى الشيعي لا هي أصل من أصول المذهب ولا هي ضرورة مذهبية وكذلك عصمة النبي وعصمة الأئمة واستخلاف النبي (ص) على الأمة كلها ليس من الضروري الاعتقاد بها، ولا يجب الاعتقاد بوجود المهدي (ع)؛ فكلها ليس من الضروري الاعتقاد بها!! فماذا بقي من مذهب الإمامة الاثناعشرية؟!! أنه مشروع يقود لتضييع هوية الشخصية الشيعية والقضاء على مدرسة أهل البيت ومذهبهم وتمييعه تماما!!
—————
(1) هذا الفيديو منقول من الحلقة 457 مفاتيح عملية الاستنباط، عند الدقيقة 20 https://youtu.be/bX28uaFnMPc
(2) الفيديو الأصلي بعنوان: منهج فهم الإمامة الشيعية (مطارحات في الفكر والعقيدة، 1438ه)
https://www.youtube.com/watch?v=lBpuOPYWyPU

(3) الفيديو الأصلي: مفاتيح عملية الاستنباط، الدرس 473، عند الدقيقة 23 تقريبا
https://youtu.be/razaiZ5FwTc

 

د . عباس هاشم

 

 

الموقع ا ...
ما را در سایت الموقع ا دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : alawhamo بازدید : 93 تاريخ : چهارشنبه 11 ارديبهشت 1398 ساعت: 23:41