كمال الحيدري وتدليس الفقاهة | بلاگ

كمال الحيدري وتدليس الفقاهة

تعرفه تبلیغات در سایت

آخرین مطالب

امکانات وب

رد المرجع الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني ﺣﻮﻝ ﺍﻓﺘﺮﺍﺀﺍﺕ السيّد كمال الحيدري

ما هو رأيكم بالسيد كمال الحيدري وتصغيره للمراجع العظام وتحقيرهم أمام العامة

السيد كمال يتهم المراجع

كمال الحيدري وتدليس الفقاهة

السيد الحيدري ويقينية المعرفة (بين الشك و اليقين)

ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﻛﻞ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﻳﻮﻡ 23 ﻣﺤﺮﻡ 1439

ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﺘﺬﺍﺭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻋﻦ ﻧﻘﺪﻩ ﻓﻲ ﺳﻮﺀ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ ﻣﺨﺎﻟﻔﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺃﻱ - الشيخ حيدر السندي

ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺑﻮﻻﺩﺓ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻉ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺿﺎ ﺍﻟﺪﻛﺴﻦ ﻳﻮﻡ 19 ﺷﻮﺍﻝ 1438

كمال الحيدري ماذا بعد ..

ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻧﻲ ﻻﺗﻮﺟﺪ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻛﻤﺎﻝ الحيدري

كمال الحيدري منتهى علمك تسخيف الموازيين الالهية

شبهات الادعياء : الفكرالحر والذهنية الوقادة والتوحيد الخالص يتجسد في -ابن عربي- لذا لاتتعجب ان يحارب

شبهات الادعياء : انا اقول : ان الله مركب من وجود و ماهية لكن <ماهيّة الله تعالى مخالفة لسائر الماهيا

هل يؤيد سماحتكم منهج السيد كمال الحيدري وغيره من الطامحين بالمرجعية عندما يقومون بتوهين خط المرجعي

تعليق على تعليق

كمال الحيدري وتدليس الفقاهة

  

 

مركز استاذ الفقهاء والمراجع السيد الخوئي (رض) للدراسات الحوزوية 
 

https://youtu.be/zWJPW925rkY

| كمال الحيدري وتدليس الفقاهة |

ّ في الإسلام سلسلة من القواعد الكليّة والاُصول الاساسية التي تتضمن حكم جميع المسائل والحوادث التي سوف تقع في المستقبل، وهذه القواعد والاُصول الكليّة شاملة وكليّة بحيث ليس من الممكن أنّ تجد موضوعاً من المواضيع غير مندرج تحت واحد من هذه الاُصول والقواعد (الحصر هنا كما في الاصطلاح حصر عقلي)
ولايوجد موضوع ولا ظاهرة بدون حكم شرعي [ لكل واقعة حكمها ] لان الشريعة جامعة وشاملة بحيث لا يوجد أي موضوع بدون حكم.
تحقيق وتدقيق :
في مقام البحث _ وظيفة الاشخاص الذين يعيشون في المناطق القطبية -
فان صاحب العروة عرض هذه المسألة وقال ان الإحتمالات فيها أربعة :
الإحتمال الأول : ان صلاة وصوم المكلف على حسب البلدان المتعارفة فيصوم ويصلي بصلاتهم وهو مختاره (رحمه الله )
يرد : القطب الشمالي لافجر ولازوال ولامغرب فيه هذا مع ان الصلوات لها أوقات معينة وهذه الأوقات المعينة مفقودة عند من يصلي في القطب الشمالي أو الجنوبي فتكون صلاته في غير وقتها، ويفترض ان المكلف عندما يصلي فانه ليس وقت معين فهو لم يصل الفجر في وقتها وكذا الظهرين وكذا العشائين فهذا الاحتمال لامقتضي له .

الاحتمال الثاني : ان التكليف في هكذا مناطق ساقط عن هؤلاء الناس لأن التكليف منصرف الى الساكنين في البلدان المتعارفة من حيث النهار والليل باعتبار ان الاحكام تابعة لموضوعاتها .
يرد : الالتزام بذلك خلاف اطلاق الأدلة من الكتاب والسنة الناطقة بوجوب الصلاة والصوم لكافة الناس، نعم خرج منه المريض والمسافر بالنسبة للصوم والمغمى عليه والمجنون بالنسبة للصلاة لورود الدليل فيه لكن هذا الذي يعيش في القطب هو شخص بالغ عاقل ولاعلّة فيه فلابد من شمول التكليف له .

الاحتمال الثالث : ان الصوم يسقط عنه أما بالنسبة الى الصلاة فإنه يصلي الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء وهو مختار السيد محسن الحكيم (رحمه الله )
يرد : ان اطلاقات الأدلة الشاملة لهذا الانسان تنافي سقوط الصوم وحده فان قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون تعني وجوب الصوم على الناس فلايمكن القول بسقوط الصوم عنه فان موضوع الصوم لم ينعدم، وكذا ينافي بني الاسلام على خمس: على الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية فمنها الصلاة والصوم

الاحتمال الرابع : ان تكون وظيفة المكلف بحسب البلد الأول الذي كان فيه سابقاً فيصلي بصلاة بلده الأول ويصوم بصومهم ولعل منشأ هذا الاحتمال بان المكلف يمكنه هنا ان يستصحب بأن يقول [ ان هذا المكلف ] كنت سابقا في النجف الأشرف ويصلي باُفق النجف الاشرف فالآن أيضا يصلي حسب افق النجف الأشرف .

يرد : ان هذا المكلف قد ترك بلده ولامعنى لأن يصلي بصلاة بلده فإن اُفق بلده يختلف عن افق البلد الذي فيه والصلاة تكون حسب اُفق البلد الذي يكون فيه فعلاً
وجريان الاستصحاب لامحل له بالفرض لان الحالة السابقة وهي الصلاة حسب اُفق النجف الأشرف قد انتفت يقينا بخروجه من النجف الأشرف ومع العلم بإنتفاء الحالة السابقة فلايمكن الإستصحاب .

تدقيق ونظر سيدنا المعظم الخوئي
السيد الخوئي (قده) قال: ( توجد حقيقة وهي وجوب الصلاة والصوم على كل انسان بالغ عاقل وهذا مقطوع به ولايجوز تفويت الواجبات لأن الصلاة والصوم هي أركان الدين لايجوز تفويتها فنستنتج من هذا حرمة البقاء والمكث في مكان يوجب تفويت الواجبات عليه ومعه فلابد من الخروج من القطب والذهاب الى بلد يمكن فيه أداء الصلاة والصوم فيحرم البقاء وتجب المهاجرة مقدمة للاتيان بالواجبات، وتوجد روايات تقول يجب المهاجرة من البلاد التي يمحق فيها الدين ومن موارد محق الدين هو عدم التمكن من الصلاة والصوم
.. والساكن في القطب الشمالي والجنوبي فلايمكن القضاء فلايجوز للانسان ان يفوت الواجبات باجمعها مع عدم امكان قضائها
فهذا الانسان يُعد عاصيا لله الذي كلفه بتكاليف معينة بحيث لايتمكن من ادائها ولاقضائها وهو لايجوز، بالنسبة الى من في القطب الشمالي فان قضاء الصلوات ممكن لكن الصوم لايمكن قضائه لكن الكلام هنا في أصل وجوب الصلاة عليه، فيقول السيد الخوئي بأنه يجب عليه لكنه لايمكنه إتيانها فيلزمه المهاجرة .. ) ١

اشكال على ايراد سيدنا المعظم (رض) :
نسال سيدنا المعظم (رض) انه لو عصى المكلف ولم يهاجر او كان مضطرا للبقاء لحبس وغيره فهل تكاليف الصلاة والصوم عليه ام لايشمله الخطاب .
فهل نلتزم بنظر ان الذي يسكن في القطب ليس له دليل على الصلاة والصوم .
الحلول المتصورة في المقام

اولا - ذهب بعض الفقهاء المعاصرين الى عدم سقوط التكاليف المذكور في المناطق القطبية بتفصيل :
أنّ الشمس في المناطق التي لا تغرب فيها وكما يصطلح أنّها "شمس في منتصف الليل" نلاحظ أنّ الشمس في الأفق في حالة حركة دائرية دائماً، حيث تدور حول الأفق دورة كاملة كلّ أربعة وعشرين ساعة (وفي الواقع أنّ الكرة الأرضية هي التي تدور، ولكنّه يظهر للناظر أنّ الشمس هي التي تدور).
يعني أنّ قرص الشمس يقرب من الاُفق دائماً في المناطق القطبية ويدور حوله كما تدورعقارب الساعة، وفي كلّ أربع وعشرين ساعة تدور الشمس دورة كاملة في الاُفق بشكل تدريجي من جانب المشرق إلى الجنوب، ومنه إلى جهة المغرب، ومن المغرب إلى الشمال، وتعود مجدّداً إلى نقطة الشرق. والجدير بالذكر أنّ قرص الشمس بالرغم من أنّه يُرى إلى جانب الاُفق دائماً، ولكنّ الفاصلة بينه وبين الأفق تختلف من مكان لآخر، يعني أنّ الشمس تصعد قليلاً أحياناً، ثمّ تهبط شيئاً فشيئاً إلى جهة الاُفق حتّى تصل إلى حدّها النهائي، ثمّ تبدأ في الصعود من جديد وهكذا.
والسبب في تغيير وضع الشمس هو إنحراف محور الأرض 5،23 درجة بالنسبة إلى خط المدار (فتأمّل جيداً). وبهذا الترتيب يمكن أن نحسب نصف اليوم عندما تصل الشمس إلى آخر نقطة من إرتفاعها لأن الشمس في هذا الوقت تكون على خط نصف النهار تماماً. وبعبارة أوضح: إنّ الشمس عندما تصعد تماماً يحين وقت الظهر في تلك المنطقة. وعندما تهبط إلى آخر نقطة (وتصل إلى الحدّ الأقل من إرتفاعها) تكون بالضبط في موقع (منتصف الليل)، فعلى هذا تكون الشمس في الحدّ الأقل من الارتفاع هي الشمس في منتصف الليل.
ومن الواضح أنّ ضياء الشمس يختلف في مدّة الأربع والعشرين ساعة في هذه المناطق، فعندما ترتفع الشمس ويكون النهار قد حلّ في تلك المناطق، فانّ الجوّ سيكون مشرقاً، وعندما تهبط الشمس إلى مقربة من الاُفق فسيقل الضوء بطبيعة الحال ويميل إلى الظلام هو الحال ما بين الطلوعين عندنا. وعلى هذا الأساس نفهم من أنّ سكّان تلك المناطق يتمتّعون في الأربع والعشرين ساعة بليل ونهار، ولكن ليس مثل الليل والنهار عندنا.
وهكذا يتّضح ممّا تقدّم آنفاً أنّ تشخيص وسط الظهر ومنتصف الليل بشكل دقيق في تلك المناطق أمرٌ بسيط تماماً، ويستطيع كلّ فرد معرفة الظهر ومنتصف الليل من خلال شاخص قصير (عود من خشب أو عمود من حديد ينصب بصورة عموديّة على الأرض) من خلال زيادة ونقيصة ظل الشاخص، فعندما يصل ظلٌ الشاخص إلى حدّه الأقل يحين وقت الظهر، وعندما يصل إلى حدّه الأكثر، ففي ذلك الوقت يكون منتصف الليل.

ومن حسن الحظ أنّ حركة النجوم والكواكب في هذه الليالي الطويلة حول الاُفق تشبه حركة الشمس في النهار هناك.
وبعباة أوضح نقول: إنّ الكواكب هناك لا تتمتّع بالطلوع والغروب كثيراً، بل أنّها تدور وتطوف حول الاُفق بشكل جماعي (وطبعاً إنّ الحركة والدوران إنّما هو للأرض لا للنجوم).
غاية الأمر، إنّ دوران النجوم حول الافُق لا يتشابه في كلّ الحالات، فتارة نلاحظ صعودها عن خط الاُفق ثمّ هبوطها إليه كذلك، فلو أخذنا نجمة واحدة ولاحظنا صعودها إلى الحدّ الأعلى من الاُفق فعندها نعلم أنّ ذلك الوقت هو منتصف النهار. وهو وقت الظهر هناك حتماً، وعندما تهبط إلى الحدّ الأدنى من الاُفق فنعلم أنّه منتصف الليل.
ولاينبغي الغفلة عن أنّ ظلام الليل في تلك المناطق لا يكون سواسية دائماً، ففي مدّة الأربع والعشرين ساعة نلاحظ أنّ الجو تخف فيه الظلمة قليلاً (كما هو الحال بعد طلوع الفجر عندنا) وهذا يكون علامة على حدوث النهار، ثمّ يشتدّ الظلام حتّى يكون الظلام غاسقاً، وهو حدوث الليل هناك.
ومن مجموع ما بيّناه آنفاً نستنتج أنّ معرفة الظهر ومنتصف الليل في الأيّام والليالي الطويلة في المناطق القطبيّة مسألة محلولة ولا إشكال فيها، وليست بحاجة إلى وسائل خاصّة من قبيل الساعة والاذاعة وأمثال ذلك. ٢
ثانيا - هنالك جملة من روايات (مصدرها المخالفين) وردت تذكر ان [ الصلوات الخمس في كل أربعة وعشرون ساعة ] وان يقدّروا للصلوات أو قاتها ويعتمدون في تقدير الصلوات على أقرب البلاد اليهم تتمايز فيها أوقات الصلوات المفروضة بعضها عن بعض
ورد في حديث الإسراء والمعراج ان الله تعالى فرض على هذه الامة خمسين صلاة ولكن النبي (صلى الله عليه واله) لم يرض بذلك الى ان تنزل الى خمس صلوات في اليوم والليلة وهو أربعة وعشرون ساعة
جاء في حديث قصة المعراج بيان مراجعة النبي صلى الله عليه واله وسلم ربه من أجل تخفيف عدد الصلوات اشفاقاً على أمته ، ففي الحديث قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه والهِ وَسَلَّمَ ( ثُمَّ عُرِجَ بِي حَتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الْأَقْلَامِ قَالَ ابْنُ حَزْمٍ وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أُمَّتِي خَمْسِينَ صَلَاةً فَرَجَعْتُ بِذَلِكَ حَتَّى مَرَرْتُ عَلَى مُوسَى فَقَالَ مَا فَرَضَ اللَّهُ لَكَ عَلَى أُمَّتِكَ قُلْتُ فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً قَالَ فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ ذَلِكَ فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى قُلْتُ وَضَعَ شَطْرَهَا فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ ذَلِكَ فَرَاجَعْتُهُ فَقَالَ هِيَ خَمْسٌ وَهِيَ خَمْسُونَ لَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَقُلْتُ اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِّي ثُمَّ انْطَلَقَ بِي ... ) الحديث رواه البخاري
ورواية عن النبي (صلى الله عليه واله) حدّث أصحابه عن المسيح الدجال فقالوا مالبثه في الأرض قال : ( أربعون يوما، يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم، فقيل يارسول الله (صلى الله عليه واله) اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم قال لا أقدروا له قدره ) رواه مسلم في الفتن واشراط الساعة
فظاهر هذا النص ان النبي الأكرم (صلى الله عليه واله) لم يعتبر اليوم الذي كسنة يوما واحدا بل أوجب في كل أربعة وعشرون ساعة خمس صلوات ومعه فالتعدي الى أقرب نقطة فيها ليل ونهار ومشرق ومغرب فهو أقرب وأرجح من اطلاق مطلق البلاد وكذا الكلام في الصوم كالكلام في الصلاة و حيثية [أربعة وعشرين ساعة خمس صلوات وهو اليوم والليلة] فدقق .

مدارس الامام الكاظم (ع) - المكتب الاعلامي
النجف الاشرف

  


 

https://www.4shared.com/video/fx4OCrTYei/____.html 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ
ﻗﻨﺎﺓ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻤﺮﻛﺰ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ ﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﻉ
https://t.me/­seratqawem


مواضیع ذات صلة: الرد آية الله الشيخ حسين الساعدي علی كمال الحيدري
...
نویسنده : بازدید : 13 تاريخ : شنبه 25 آذر 1396 ساعت: 15:57